ماقبل المدرسة تغذية طفلك في مرحلة ما قبل سنّ الذهاب إلى المدرسة
First trimester do's and don'ts

تغذية طفلك في مرحلة ما قبل سنّ الذهاب إلى المدرسة


  • 01
    النشاط الزائد لدى الأطفال

    سيؤثر نوع النظام الغذائي الذي يعتمده طفلك على مزاجه. على سبيل المثال، هناك دليل يثبت أكثر فأكثر أن إضافة المواد الاصطناعية إلى الأطعمة تسبّب إفراطاً في الحركة لدى الأطفال. وقد ثبت يوماً بعد يوم أن ملوّنات الطعام الاصطناعية والمواد الحافظة وغيرها من المواد الأخرى تثير اضطرابات سلوكية لدى الأطفال الصغار. وفي إحدى الدراسات التي تمّ إجراؤها مؤخراً، وجد الباحثون أن عدم إدخال المواد الاصطناعية في نظام طفلك الغذائي الذي يبلغ عامه الثالث، يؤدي إلى تراجع في النشاط المفرط الذي يشكو منه الأهل، فعند إضافة ملوّنات الطعام، يشكو الأهل من نشاط مفرط لدى الأطفال. وقد بيّنت الدراسات ولكنها لم تحسم الأمر، أن إزالة المواد الاصطناعية من أنظمة الأطفال الغذائية تساعد على تخفيف مخاطر المشاكل السلوكية على المدى الطويل.

    اقرأي المقال الآن

  • 02
    الحلوى

    من الطبيعي جداً أن يفضّل الأطفال الصغار النكهة الحلوة مقارنة مع النكهات الأخرى. وفي الواقع، تبيّن إحدى الدراسات التي تمّ إجراؤها في الولايات المتحدة الأمريكية في العام 2009 أن الأطفال ينمون بوتيرة أسرع إذا كانوا يفضّلون النكهات الحلوة ويتناولونها. ولكن وبالرغم من كون الأطفال يختارون الحلوى أكثر في سنواتهم الأولى، فهذا لا ينفي أن تناول كميات كبيرة منها تضرّ بهم وتسبّب لهم عدة مشاكل صحية الآن وفي المستقبل، مثل السمنة والسكري وتسوّس الأسنان. ثم إن تناول الكثير من الحلوى إلى حدّ الشعور بالشبع يعني أن طفلك لا يحصل على العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لنموه وتطوّره بصحة وقوة. ونحن لا نقترح عليك منعه من تناول السكريات، فهذا أمر غير عملي وغير ضروري أصلاً، ولا حاجة لمنع طفلك من تناول الحلوى بشكل تام، ثم إن منعه عن تناول الحلوى سيجعل هذه الأخيرة مغرية أكثر بالنسبة له. ولكن من المهم أن تراقبي الأمر وتتحكّمي بكمية الحلوى ونوعيتها، فاتباع العادات الغذائية الجيدة سيفيده الآن وعلى المدى الطويل.

    اقرأي المقال الآن

  • 03
    السمنة لدى الأطفال

    لقد ارتفع مؤخراً عدد الأطفال الذين يعانون من وزن زائد بشكل ملحوظ في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج العربي. ففي السبعينات، انتشرت السمنة بين الأطفال في الشرق الأوسط بنسبة تراوحت بين 4 و 5%، ولكنها وفي العام 2006، قفزت إلى 17،6% وفي العام 2008، أصيب بالسمنة أكثر من ثلث عدد المراهقين والأطفال في المنطقة. وتشير الإحصاءات إلى ارتباط هذه السمنة بأمراض السكري والقلب فهي تلعب دوراً رئيسياً في ذلك. وبالنسبة لمعظم الأطفال، يعتبر الوزن الزائد نتيجة لتناول أطعمة غير صحية (الكثير من الوحدات الحرارية) ولقلة القيام بأنشطة جسدية. والسمنة في الطفولة تؤدي إلى سمنة على المدى الطويل، وما إن يتبع الطفل نمطاً غذائياً معيناً، من الصعب أن يغيّره. لذا، عليك التأكد بأن طفلك يعتمد نظاماً غذائياً صحياً متوازناً يجعله ينعم بصحة مثالية على المدى الطويل.

    اقرأي المقال الآن

  • 04
    السمك

    يعتبر السمك مصدراً غذائياً مهماً لطفلك، فهو يحتوي على نسبة قليلة من الدهون ويعتبر من البروتينات العالية الجودة ومفعم بأحماض أوميغا 3 الدهنية وبالفيتامينات مثل الفيتامين د والفيتامين ب2 (ريبوفلافين). والسمك غني الكالسيوم والفوسفور ويشكّل مصدراً جيداً للمعادن مثل الحديد والزنك واليود والماغنيزيوم والبوتاسيوم. والعناصر الغذائية التي تتوفر في السمك تساعد على تعزيز قوة القلب والجهاز العصبي، كما إنها مفيدة لصحة الأطفال والمواليد الجدد بشكل عام.

    اقرأي المقال الآن

  • 05
    الألياف

    تعتبر الأطعمة الغنية بالألياف جيدة جداً لطفلك ويجب أن تشكّل جزءاً من نظامه الغذائي المتوازن. فالنظام الغذائي الغني بالألياف يساعد على تحرّك الأطعمة في الجهاز الهضمي كما يحمي من سرطان القناة الهضمية ومن الإمساك في مراحل لاحقة في الحياة. كما يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول “السيء” LDL وعلى تفادي الإصابة بالسكري وأمراض القلب. كذلك تعتبر الأطعمة الغنية بالألياف مفيدة لأنها تشبع طفلك بدون أي زيادة في السعرات الحرارية. وهذا يشجع على عدم الإفراط في تناول الطعام وبالتالي يساعد على تفادي السمنة في سنّ مبكرة في صفوف الأطفال. هناك العديد من الأطعمة الشهية التي تشكّل مصادر جيدة للألياف بما فيها الفواكه والمكسّرات وحبوب القمح الكاملة، بحيث يستمتع طفلك بتناول وجباته الرئيسية ووجباته الخفيفة إذ تكون شهية وفي الوقت عينه صحيّة.

    اقرأي المقال الآن

  • 06
    التلفاز

    لأنك أم مشغولة، قد تكونين ممتنة جداً لفكرة وجود التلفاز بحيث يشغل طفلك بينما تركّزين أنت على بعض الأنشطة الأخرى، كالأعمال المنزلية مثلاً. ولكن جعل طفلك يجلس مسمّراً أمام الشاشة قد يؤدي إلى ظهور نتائج سلبية خطيرة على تطوّره الإدراكي، كما قد يشجّعه على الانطوائية ويكبت قدراته على التخيّل. يجب الحدّ من مشاهدة التلفاز من قبل الأطفال. بدءاً من عمر السنتين، يجب ألا يشاهد طفلك التلفاز لأكثر من ساعة في اليوم، وحتى ساعة واحدة تعتبر مدة طويلة لطفل صغير. يجب عدم تشغيل التلفاز حين لا تبرز أي حاجة فعلية لذلك، لا سيما خلال وجبات الطعام. وعليك حصر وضع الجهاز في غرفة واحدة، وعدم وضعه في غرفة طفلك.

    اقرأي المقال الآن

  • 07
    الفيتامين سي

    ربما يكون الفيتامين سي الفيتامين الأكثر شهرة بين سواه من الفيتامينات، فمعظم الناس يعرفونه كمركّب أساسي للنمو الصحي، يتوفر في الفواكه الحمضية. وهو ضروري لتركيب الكولاجين الذي يشكّل بدوره عنصراً رئيسياً للأنسجة الرابطة والبروتين الأكثر غزارة في الجسم. يقوّي الفيتامين سي الأوعية الدموية ويساعد على ترميم خلايا الدم الحمراء، العظام والأنسجة إذا تعرّضت لضرر ما. كما إنه يخفّف من نسبة الإصابة بالجروح ويحافظ على صحة اللثة ويعزّز الجهاز المناعي. كذلك يلعب دوراً حيوياً في امتصاص الحديد الذي يتوفر في الأطعمة الغنية بالحديد، لذا فإن تناول طعام غني بالفيتامين سي أو شرب عصير يحتوي على الفيتامين سي خلال فترة تناول الأطعمة الغنية بالحديد، يجعل الجسم يمتص أكبر نسبة ممكنة من الحديد الذي يدخله.

    اقرأي المقال الآن

  • 08
    الفيتامين د

    لطالما اعتبر كساح الأطفال مرضاً شائعاً جداً لدى الأطفال، يصيب العظام ويترافق بنسبة كبيرة مع نقص في الفيتامين د، وهو فيتامين ضروري يحصل عليه الجسم من خلال تناول بعض الأطعمة ومن خلال التعرّض للشمس. وكساح الأطفال عبارة عن انحناء في ساقي الطفل المصاب، وتورّم في المعصم والكاحل، وقصور في النمو. وقد تمّ تخفيف نسبة انتشار المرض بشكل كبير عبر تعزيز حليب الأطفال بالفيتامين د، مما جعل كساح الأطفال مرضاً نادراً. ولكن لا يزال يجري الإبلاغ عن بعض حالات كساح الأطفال في بعض دول العالم، سواء في العالم المتطوّر أو في العالم النامي. وقد تمّ الإبلاغ عن وجود حالات كثيرة من كساح الأطفال في بعض مجتمعات الشرق الأوسط بالرغم من ارتفاع نسبة أشعة الشمس التي تغمر هذه المنطقة على مدار السنة.

    اقرأي المقال الآن

  • 09
    الفيتامين هـ ( فيتامين E )

    الفيتامين هـ فيتامين يتحلّل في الدهون، ما يعني تخزينه في الجسم وإفرازه ببطء أكثر من الفيتامينات التي تتحلّل في الماء. والفيتامين هـ هو مضاد تأكسد فعّال يحدّ من إنتاج الأجسام الجذرية الطليقة. فهذه جزيئات مؤذية يتم إطلاقها في الجسم كمنتج ثانوي لعملية أيض طبيعية وتلحق الأذى بالخلايا. والفيتامين هـ ضروري للمناعة، ولترميم حمض DNA ولعمليات الأيض الأساسية الأخرى.

    اقرأي المقال الآن

  • 10
    الزنك

    الزنك معدن ضروري لتعزيز مناعة طفلك وقدرة جسمه على هضم البروتينات وشفاء الجروح. كذلك يترافق النقص في الزنك مع إلحاق الأذى بالحمض النووي المنقوص الأكسيجين DNA. والزنك عنصر جوهري للنمو الصحي في سنوات الطفولة الأولى وأفضل طريقة لتلبية احتياجات طفلك تتمثل في منحه الأطعمة التي تحتوي على الزنك. والكمية اليومية الموصى بها لطفل يتراوح عمره بين 4 و 8 سنوات تبلغ 5 ملغ في اليوم الواحد.

    اقرأي المقال الآن

إذا كنت بحاجة إلى بعض المساعدة أو سؤال يحتاج للإجابة، الرجاء التوصال معنا

إذا كان يناسبك إرسال سؤالك عبر البريد الإلكتروني للتواصل معنا،

Pre School Preschool Nutrition

Contact us
+964 7723342222


First trimester do's and don'ts

Preschool Nutrition


  • 01
    Child Hyperactivity

    The type of diet that your child eats will affect their mood. For example, there is increasing evidence that food additives are responsible for hyperactivity in children. Artificial food colourings, preservatives and other additives are becoming more and more implicated in excitable behaviour in youngsters. In one recent study, researchers found that removing food additives from the diet of a group of 3-year-olds caused a reduction in the hyperactive behaviour that had been reported by their parents. When the food colourings and preservatives were added back into the children’s diets, the parents reported an increase in hyperactivity. The study proved to be far from conclusive, but the researchers felt that if the findings were confirmed by further studies, the removal of food additives from children’s diets might help to reduce their long-term risk of behavioural problems.

    Read Full Article

  • 02
    Sweet Tooth

    It is perfectly natural for growing children to prefer the taste of things that are sweet over those that are savoury. In fact, one study conducted in the United States in 2009 found that the faster children grow the more they prefer sweet tastes. However, although children may have a much sweeter tooth in their formative years, it does not take away the fact that eating too much sugar is bad for them and can lead to health problems now and in the future. These include obesity, diabetes and dental cavities. Filling up with sugary treats means that children are less likely to get the essential nutrients needed for healthy growth and development.  We’re not suggesting that you should ban all treats for your youngster, as this is impractical and unnecessary – there’s no need to ban candy and sweet snacks completely. Bans tend to have the opposite of the desired effect by making such foods seem even more attractive. However, it’s important to work out how you can keep treats as exactly that – a treat, as good habits that are formed early can be carried on into the future.

    Read Full Article

  • 03
    Childhood Obesity

    The number of overweight children in the Middle East and Gulf region has increased dramatically in recent years. In the 1970s the prevalence of childhood obesity in the Middle East was between 4 and 5%. In 2006 this had jumped to 17.6% and in 2008, more than one third of all adolescents and children in the region were obese. The statistics point to a potential healthcare time-bomb for the future, as many lifestyle illnesses such as diabetes and heart disease are related to the condition. For most children, overweight is the result of unhealthy eating patterns (too many calories) and too little physical activity. Obesity in childhood leads to obesity in adulthood and once eating patterns have been established in childhood, they can be difficult to reverse. Making sure that your child eats a healthy, well-balanced and nutritious diet can directly influence their future good health as adults.

    Read Full Article

  • 04
    Fish

    Fish is a great food for you to give your child. Fish is a low-fat, high quality protein that is filled with omega-3 fatty acids and vitamins, such as vitamin D and vitamin B2 (riboflavin). It is rich in calcium and phosphorus and is a great source of minerals, such as iron, zinc, iodine, magnesium, and potassium. The nutrients contained within fish help build a strong heart and nervous system and is good for the overall health of infants and young children.

    Read Full Article

  • 05
    High Fibre Food

    Foods that are high in fibre are very good as a part of a well-balanced diet. High-fibre foods help food move through the digestive system and may protect against gut cancers and constipation in later years. It may also lower LDL ‘bad’ cholesterol and help prevent diabetes and heart disease. Foods with fibre are also beneficial because they are filling, with the fibre itself adding no calories. This discourages overeating and can help prevent obesity. There are many tasty foods that are great sources of fibre, including fruit, nuts and whole-grain cereals, so your child can enjoy meals and snacks that are both appetizing and healthy as a part of their diet.

    Read Full Article

  • 06
    Television

    As a busy mum, you may be grateful that you have a television to act as a form of a surrogate babysitter when you need to concentrate your focus on other activities, such as the housework. But keeping your child occupied by sitting them in front of the screen in the corner can have serious negative consequences for your little one’s cognitive development, as it encourages passivity and can stifle their imagination. Television for all children should be limited. From the age of two years, your child’s total television viewing time should not exceed one hour a day and even that amount is a lot for an active toddler. Your television should be turned off when not being actively viewed, such as during mealtimes and you should restrict viewing to one room only, keeping it out of your child’s bedroom.

    Read Full Article

  • 07
    Vitamin C

    Vitamin is probably the best known of the vitamins, with most people aware that it is an essential compound for healthy that is found in citrus fruits. Vitamin C is necessary for the synthesis of collagen, which is the main component of connective tissue and the most abundant protein found in the body. Vitamin C strengthens blood vessels and helps to repair red blood cells, bones, and tissues when they are damaged. It minimises bruising, helps gums to stay healthy and boosts the immune system. It is also vital in the absorption of iron from iron-rich foods, so eating a food or drinking a juice containing vitamin C at the same time as eating an iron-rich food will maximise the uptake of iron into the body.

    Read Full Article

  • 08
    Vitamin D

    Rickets used to be a very common childhood bone disease associated predominantly with a lack of vitamin D, a vital vitamin which is obtained through diet and exposure to sunshine. Rickets is characterised by bowing of an affected child’s legs, swelling of their wrists and ankles and a failure to thrive. Incidences of the disease were greatly reduced with the introduction of vitamin D supplementation of infant formula and milk, leading to the condition becoming rare. However, cases of rickets continue to be reported in the certain areas of the world; both in the developed and developing world. The Middle East has a reportedly high incidence of rickets in some communities, despite the high levels of sunshine found in this region.

    Read Full Article

  • 09
    Vitamin E

    Vitamin E is a fat-soluble vitamin, meaning that it is stored in the body and excreted much more slowly than water-soluble vitamins. Vitamin E is a potent antioxidant that limits the production of free radicals. Free radicals are harmful molecules released into the body as a bi-product of normal metabolism and can damage cells. Vitamin E is important for immunity, the repair of DNA repair and other essential metabolic processes.

    Read Full Article

  • 10
    Zinc

    Zinc is an essential mineral that is necessary to promote immunity, protein synthesis and wound healing. A zinc deficiency has also been associated with damage to DNA. Zinc is vital for healthy growth and development through the childhood years and the best way to meet your child’s needs is to include foods that contain zinc. The recommended daily amount of zinc for 4-8 year olds is 5mg per day.

    Read Full Article

If you have a question that needs answering, please get in touch.

If there’s anything you’re unsure about, we’re here to point you in the right direction!